معلومات عامة حول دائرة اغرم








إذا كان ألأطلس الصغير من بين المناطق الجبلية المغربية الجافة، فان منطقة أيغرم تحتل الجزء ألأوسط من هذا المجال في وسط أكثر قسوة  وجفافا، هذا الوضع يرجع أساسا إلى طبيعة المنطقة الجبلية إذ إن معظم أجزائها تنتمي إلى فثرة ما قبل الكمبري، فالفترات البيو مناخية القديمة لم تخلف سوى أتربة موروثة و جد هزيلة و الغطاء النباتي الطبيعي يكاد ينعدم،في الوقت الذي تتميز فيه المياه بشحها و نذرتها إذ لا تتمثل في بعض الفرشات الباطنية على شكل ينابيع مائية ضعيفة في قعور ألأودية، وأما في حفر ألآبار و غالبا ما تكون عميقة ونادرة المياه

فهذه العناصر الطبيعية القاسية إذن لا تساعد على القيام بأي نشاط فلاحي نتيجة لضعف التربة وهزالة التساقطات، لكن رغم ذلك و بحكم ارتباط السكان بهذه المنطقة فان الفلاح بدل كل جهده باستصلاح ألأراضي  وتحدى عمليات انجراف التربة بإنشاء المدرجات على طول السفوح الجبلية، إلا أن قساوة الظروف الطبيعية تحول دون تحقيق الاكتفاء الذاتي في معظم المواسم الزراعية
هذه الظروف وغيرها نتج عنها توزيع الدواوير على المرتفعات و ألأودية وأدت بذلك إلى عزلة السكان نفسيا وماديا مما جعلهم يلتجئون إلى الهجرة الداخلية أو الخارجية.
وإذا كانت المنطقة فقيرة من حيث موارد العيش فإنها تحتضن ساكنة مهمة تمثل حاليا حوالي 66.376 نسمة ينحدرون كلهم من أصل أمازيغي(شلوح).
و سوف نركز من خلال دراستنا لهذا الموضوع على أربعة محاور و هي:
         1-الإطار الطبيعي
         2-الإطار البشري
         3-الاطارالتاريخي
         4-ألا طار الثقافي
         5-الإطار ألاقتصادي و ألفلاحي و الاجتماعي.
1) الإطار الطبيعي:
       تقع منطقة أيغرم في القسم الجنوبي لإقليم تارودانت. وتبلغ مساحتها 3437 كلم مربع(20.88في المائة من مساحة الإقليم) تتميز بنيتها التضاريسية بسيادة الطابع الجبلي إذ أن جبال ألأطلس الصغير تشكل حوالي82في المائة من تراب الدائرة. هذه الجبال البركانية ألأصل تعود إلى الزمان الجيولوجي الرابع. يتكون سطح المنطقة من صخور بركانية(الشيت البزالت). ويسود المنطقة مناخ قاري جبلي ذو شتاء بارد و ممطر و صيف معتدل. كما يصل المعدل السنوي للتساقطات إلى 150 مليمتر. تتكون الشبكة المائية من بعض الوديان الموسمية الدائمة الجفاف(أسيف المكرت-اللاون- دوسان- اداومرتني) إضافة إلى شبكة من ألآبار و العيون. إلا أن الفرشات المائية الباطنية تتميز بفقرها لاسيما جنوب وشرق الدائرة. و فيما يخص الغطاء النباتي فانه يتسم بضعفه الشديد وتناثره، ويتكون خاصة من أشجار الزيتون والأركان في الجهتين الشمالية و الغربية، ومن أشجار اللوز في باقي المناطق و الجهات.
2) الإطارالبشري :
2-1- أصل السكان وتاريخ الاستقرار: 
2-1-1 التعريف الاصطلاحي لكلمة أيغرم:
تشير لفظة أيغرم إلى مكان محصن بواسطة سور أو مكان ممنوع و محمي بشكل سحري كما تعني أيضا (أكادري) الحصن الذي يستعمل كمخزن لما تملكه كل أسرة و الذي يتميز بعلوه و بهندسته المربعة التي تعلوه أبراج من الزوايا.
2-1-2- أصل سكان أيغرم:
    حسب المؤرخين نزح سكان أيغرم من مدينة تمدولت اوقا، التي كانت من بين المدن المزدهرة إبان تجارة القوافل حيث تستبدل الفضة المغربية بالذهب السوداني، وبعد تخريبها هاجر سكانها نحو الشمال، حيث استقروا بمنطقة اسافن لمدة قرنين حيث تعرضوا بعد ذلك للمجاعة و ألأوبئة لينتشروا مرة ثانية بالجبال التي يقطنونها حاليا، و هكذا نجد أن
     -اداوكنسوس ينحدرون من اخوانهم اداومرتني
     - أيت عبد الله ينحدرون من إخوانهم أيت وكرو باسافن
     - أيت ادوسكا ينحدرون من إخوانهم ايت تسوسخت باسافان
     - ادوازكري ينحدرون من إخوانهم ادوتنست
       وكانت شؤون القبائل آنذاك تديرها مجموعة من السكان تسمى انفلاس أو ما يسمى بأهل ألأربعين يعهد إليهم بالبث في النزاعات و القضايا التي تهم القبيلة.
أما بالنسبة للبنية الاثينية لمنطقة أيغرم فنجدها على الشكل التالي:
     -  الوافدين على المنطقة من تمدولت اوقا أولاواسافن ثانيا
     - المرابطين أومايسمى باكرامن
     - الشرفاء بمختلف أنسابهم.
 2-2 بنية السكان:
       حسب إحصاء 1994 يقدر عدد السكان الدائرة ب66.376 نسمة موزعة على 12,867 أسرة(9,93في المائة من سكان ألإقليم) تصل كثافتهم إلى 19,3 كلم مربع. هذه الساكنة ذات ألأغلبية القروية تنحدر في معظمها من أصل أما زيغي, وينتمي هؤلاء السكان إلى قبائل عديدة اداوكنسوس- ادوزكري- اداوزدوت- اندوزال- اداونضيف- أيت عبد الله- توفلعزت- اداو مرتني- ايت علي.
3- الإطار التاريخي:
     عرفت منطقة أيغرم الاستقرار البشري منذ ما قبل التاريخ، و ساعدها على ذلك موقعها الهام بجبال الأطلس الصغير و قربها من الصحراء حيث نشأت حضارات ميزت العصر الحجري الحديث و الفترة الممهدة.  ولا زالت تشهد على تواجد إنسان ما قبل التاريخ بالمنطقة.
     لقد ازدهرت المنطقة على عهد الادارسة و خاصة بعد أن أسس المولى عبد الله بن إدريس مدينة تمد ولت سنة 213 هجرية، فأصبحت تتحكم في محور تجارة القوافل الصحراوية وفي مناجم الفضة و النحاس. ثم ازدادت أهميتها على المستوى العسكري الدفاعي خلال الفترتين المرابطة و الموحدية قبل أن تدخل مرحلة من التقوقع والانقطاع الكلي عن الخارج في عهد الدول التي تعاقبت بعد ذالك على حكم المغرب غير أن قيام الدولة العلوية مكن المنطقة من معانقة انتعاش اقتصادي و عمراني ونهضة علمية وفكرية توجت بالزيارة الميمونة للسلطان العلوي مولاي الحسن ألأول للمنطقة حيث قضى ليلة في مركز أيغرم كما قضى ليلة أخرى في ثلاث اوكنار بادوسكا جماعة تومليلين سنة1225ه عند الولي الصالح الاكنري سيدي أحمد بن إبراهيم بن سيدي علي بن سيدي سعيد المدفون في روضة تسدو غاس حيث توجد المدرسة العتيقة. وقد أصدر المولى الحسن ألأول ظهيرا شريفا عقب زيارته للمنطقة و أصدر أمره الشريف بإسقاط عن أهالي المنطقة جميع التكاليف المخزنية، وطيه نسخة من هذا الظهير الشريف.
            و كان من أهم ما خلفته هذه الزيارة للمنطقة تامين السلطان لجميع الطرق المؤدية إليها و خاصة الجهة الجنوبية مما جعل منها في دالك الوقت أحد أنشط المراكز التجارية الواقعة بالمحور التجاري الرابط بين الصحراء المغربية والأطلس الصغير و أغمات شمال ألأطلس الكبير.
        و في عهد الحماية الفرنسية عرفت المنطقة مقاومة شديدة ضد أطماع الاستعمار تمثلت في ظهور أحمد الهيبة الذي نظم حملة ضد ألاحتلال بعد أن وحد بين قبائل المنطقة التي ناضلت و صمدت في وجه المستعمر إلى أن قامت الحرب بينه وبين حيدا وميس الذي أراد فرض سيطرته على المنطقة بعد أن وجد العون و المساندة من الحسن التيوتي و من بعده محمد بن إبراهيم، ولما اندحر الهبة أصبح حيدا وميس
باشا تارودانت الذي سيقوم بغزو قبائل ألأطلس الصغير بواسطة خليفته التيوتي وبتنسيق مع الكلاوي وأنهت هذه الحملة ثورة القبائل سنة1961.
        وبعد وفاة حيدا وميس ثارت القبائل من جديد فنجد قبيلة اداوزدوت و اندوزال يؤيدون الخطير امري شيخ اداوزكري سنة1917 الذي أصبح يتمتع بقوة لا يستهان بها وخصوصا بعد أن انضمت له باقي القبائل وبقي يقاوم ألاستعمار إلى أن مات وخلفه بعد ذلك أخوه عبد الله أمري.
        وتعتبر الحملة التي قام بها عبد الله زاكور شيخ قبيلة أيت عبد الله ضد الاستعمار الفرنسي من أشرس الحملات بالمنطقة حيث أنه ضل يقاوم الاحتلال ألأجنبي مدة تزيد على عشرين سنة وتجابه  مع الجيوش المحتلين عدة مرات كان العدو يتكبد مرارة الهزيمة في كل مواجهة ويرجع ذلك إلى وعورة مسالك المنطقة وخبرة أهاليها بحروب المناطق الجبلية ، ولم يتمكن ألاستعمار من هذا البطل الشجاع الابعد اللجوء إلى أسلوب جديد في الحرب لم يكن لأهل المنطقة علم و لا دراية به وهو السلاح الجوي حيث استخدام الطائرات ودمر العديد من القرى و المد اشر وقتل العديد من جيوش عبد الله زاكور الذي اضطر في النهاية إلى الاستسلام.
    وقد عرفت المنطقة نوعا أخر من المقاومة حين تم تأسيس جيش التحرير، إذ يعتبر مركز أيغرم من اللبنات ألأولى في تكوينه وساهم العديد من أبناء المنطقة في العمل التطوعي في صفوف هذا الجيش.
     4- الإطار الثقافي :
إن تموقع منطقة أيغرم في وسط جبلي جاف يتميز بمسالكه الوعرة جعل منها منطقة فقيرة من كل العناصر ألأساسية إلا إن هذا لا يمنع ساكنة المنطقة الذين ينحدرون من أصل امازيغي  من اكتساب بعض الخصوصيات وممارسة بعض ألأنشطة الثقافية و الفنية التي تتميز بها المنطقة منذ القدم.
4-1- ألأهازيج الشعبية:
تعرف منطقة أيغرم ثلاث ألوان من ألأهازيج الشعبية وهي:
- الدرست : نجدها عند قبيلة اندوزال واداوزدوت
- اهنقار :   تتميز بها كل قبائل المنطقة باستثناء قبيلتي اندوزال،و اداوزدوت
- احواش  : ويسود لدى مختلف قبائل المنطقة وأهمها أيت عبد الله، اداومرتني و اندونضيف.
  4-2- المباني التاريخية و المواقع والمعالم الحضارية:
4-2-1- المخازن(اكودار):
     تشتهر دائرة أيغرم في هذا الباب بوجود عدد من المخازن الجماعية التقليدية المعروفة محليا باسم(اكادير جمع اكوادر). هذه البنايات العمومية المشيدة بالتراب والحجارة والخشب توظف في تخزين الحبوب والغلال وكانت فيما مضى توظف لتخزين ألأسلحة والحلي والوثائق المهمة كما أن هذه المؤسسات ألاجتماعية كانت ولا تزال تتوفر على قوانين أساسية ويسهر على إدارتها و تسييرها مجلس يدعى انفلاس. ومن أهمها:
المخزن الجماعي
الدوار
الجماعة
الشكل
عدد الغرف
اكاديرأيغرم
امانتزارت
افسفاس
انزرك
تازارين
تلات ومان
اكزمير
توالون
تومللين
تسكينت
تيولي
زغنغين
اوفرتا
ايكوزوين
أيغرم
امانتزارت
افسفاس
انزرك
تازارين
تلات ومان
اكزمير
توالون
تومللين
شنار
تيولي
زغنغين
اوفرتا
تيمولاي
بلدية أيغرم
بلدية أيغرم
سيدي بوعل
سيدي بوعل
اضار
أضار
توف لعزت
توف لعزت
تومللين
تومللين
أيت عبد الله
بايت عبد الله
امالو
تتاوت
مربع
مستطيل
مستطيل
مستطيل
مستطيل
مستطيل
مستطيل
دائري
دائري
دائري
--
--
--
--
101
33
100
76
--
60
119
45
232
366 
--
--
--
--
4-2-2-  المعالم التاريخية و المواقع:
   المعلمة
   مكانها
وصفها
قصبة أغناج
تاوريرت أيت حمو
تاوريرت تاغدو
افري العجب
كهف الدير
كهف تاسركا
موقع وارمداز للرسوم الصخرية
موقع ايماون للرسوم الصخرية
 جماعة أضار
تاكونيت جماعة تتاوت
تاغدون(جماعة تتاوت)
جماعة النحيت
جماعة ايماون
جماعة تابيا
جماعة سيدي بوعل
جماعة ايماون
حالتها سيئة اصبحت اليوم هده القصبة مدشرا سكنيا
 هده المغارات تدل على استقرار إنسان ما قبل التاريخ  في منطقة جبال الاطلس
حيت تم العثور على صخور رسمت عليها صور بشرية و حيوانية ذات مواضيع دينية أسطورية و سحرية .
كما تعكس الرسوم الحيوانية (الفيلة , الغزلان ,الثيران ,و التعابيين ,) على الجنوب المغربي مند العصر الحجري الحديث
4-2- 3 : المدارس العتيقة :
تلعب المدارس العتيقة دورا مهما يتجلى في تلقين العلوم القرآنية و الفقهية و مساهمتها في تكوين فقهاء ووعاظ لترسيخ مبادئ الدين الإسلامي الحنيف
 و الحفاظ على التقاليد الدينية السمحة.  و توجد بمنطقة أيغرم عدد لا يستهان به من المدارس العتيقة التي مازالت الى يومنا هدا تحتفظ بكل خصوصياتها القديمة ,
 و نذكر منها :
 المدرسة
   الموقع
الدوار
الجماعة
اداوكنسوس
اوزون
اكبيلن
تيمولاي
امي وداي
اكوك
سيدي زكري اوعلي
جمعة تافراوت
سيدي الحسن اعبال
سيدي  باحليم
 تومليين
تسدوغاس
سيدي امزال
تاكموت
توزقور
مركز اغرم
اوزون
قصبة اكبيلن
تيمولاي
امي  وداي
اوكوك
اسري
سوق الجمعة
مركز الجماعة
ايدوسكا
تومليلين
تسدوغاس
سيدي امزال 
تاكموت
  تيسلان
بلدية اغرم
أضار
تاتاوت
اماون
ازغار نييرس
ازغار نييرس
توف لعزت
تسفان
ايت عبد الله
تومليلين
تومليلين
تومليلين
سيدي امزال
تابيا
تابيا
4-2-4 : الأضرحة و الزوايا :
 كانت الأضرحة و الزوايا تلعب دورا مهما في الحياة الاقتصادية بحكم الزيارات و المواسم التي تقام فيها مرة كل سنة و كان يتوافد عليها السكان من كل منطقة. كما تلعب إضافة إلى دورا دينيا و اجتماعيا و يمكن تلخيص أهم الأضرحة و الزوايا في الجدول التالي :
الاضرحة:
الأضرحة
      موقعها

للاعائشة
سيدي بوعل
سيدي محمد امي خفيص
سيدي علي اعبل
سيدي سعيد احمد
سيدي محمد اعلي اكبيل
سيدي محمد مخمج اعتمان
سيدي إبراهيم أعمار
سيدي بودالة
سيدي بوبكر
سيدي الحسن اعبلا
سيدي يوب
سيدي محمد اوبنزكري
سيدي عبلا ابورك
سيدي باحليم
سيدي امزال
سيدي زكري الغازي
سيدي محفوض
سيدي محمد اومسعود
     
دوار اغرم بلدية اغرم
انزرك سيدي بوعل
انمر جماعة سيدي بوعل
جماعة ايماون
جماعة تندين
جماعة تتاوت
جماعة تتاوت
جماعة  النحيت
جماعة و لقاضي
جماعة ولقاضي
جماعة ايت عبد الله
جماعة امي نتايارت
جماعة ازغار نييرس
جماعة تومليلين
جماعة تومليليت ادوسكا
جماعة سيدي امزال
جماعة توفلاعزت
جماعة تابيا تيسلان
جماعة اضار
الزوايا:
               الزوايا
     الموقع
               ايت كوربان
جماعة أضار
               سيدي عبد الله ابورك
     جماعة ايت عبد الله
               سيدي زكري الغازي
  جماعة توفلعزت
              ايت هارون
جماعة ايت عبد الله
               سيدي محفوظ
  جماعة تابيا
               سيدي باحليم
  جماعة تومليلين
5- الإطارالفلاحي الاقتصادي و الاجتماعي :
تتكون منطقة أيغرم من أراضي جرداء تخلو من الغطاء النباتي باستثناء بعض التشكيلات العشبية و يرتبط السكن بأماكن و جودت المياه و بمخارج الأودية هدا الوضع الذي أفرزته الظروف الطبيعية  القاسية و المتمثلة في قلة الموارد المائية و قلة الأراضي الزراعية أما الاستغلال ألفلاحي فقد سعي إنسان المنطقة إلى استغلال جميع ما يوفره المجال و دالك بممارسة الرعي الإنتاجي و الزراعة المتنقلة حيت عوض الإنسان   قلة المساحات الزراعية بعملية التنقل إلى العزبان(إسكان) وبناء مدرجات بسفوح الجبال
                       
1- المزروعات الموسمية:
إن قسوة الظروف الطبيعية ووعورة التضاريس و المناخ الجاف كلها عوامل تؤثر سلبا على الحياة ألاقتصادية والاجتماعية لسكان المنطقة، ورغم ذلك فان المنطقة تعرف نشاطا فلاحيا ذو طابع تقليدي يعتمد أساسا على المعدات البدائية.
إلى جانب ذلك فان بعض المناطق تعرف زراعة مسقية  في إطار ضيق وتقليدي حيث يقوم السكان بزراعة بعض الخضر. أما المغروسان الشجرية فأغلبها أشجار اللوز، وأشجار أركان التي تتميز بها منطقة اداوزدوت.
2- تربية المواشي:
يشغل هذا المجال المناطق المرتفعة الغير المستغلة زراعيا وقد يزدوج هذا النشاط بالزراعة نظرا لما يحققه ذلك من تكامل فبعد عملية الحصاد ترعى ألأغنام بقايا الحشائش و السنابل و تجدر الإشارة إلى أن هذا القطاع يعرف تراجعا ملحوظا نظرا لتزايد حدة الجفاف وتزايد الرقعة المزروعة على حساب الأراضي المزروعة خاصة بعد تكثيف غرس أشجار اللوز في المناطق كانت تستغل رعويا.
3- الصناعة و الحرف:
تعرف المنطقة بعض الصناعات التقليدية المنزلية المتعددة من بينها صناعة الزرابي التي تعتبر نشاطا مكملا لباقي القطاعات الاقتصادية الأخرى بالإضافة إلى صناعة الجلابيب و السلهام وألبسة أخرى خاصة بالنساء حيث يمارسها العنصر النسوي يتعاون بينهن وبالأخص في فصل الصيف، أما صناعة البلغة المحلية التي تتميز بها منطقة اندونضيف وتافروات بادوازدوت فان انتاجها يوجه في غالب الأحيان إلى ألأسواق المحلية.
وهناك صناعات تقليدية أخرى كالخزف و النحاس والصياغة و الخياطة التقليدية و الجلد و الخشب والدرازة الرحى ، الحدادة التقليدية والحصيرة.........
4- السياحة:
             بالرغم من موقع المنطقة في ملتقى الطرق التي تربط مناطق سياحية كتافروات وتالوين ثم المناطق الجنوبية ذات الواحات الصحراوية، إلا أن عدد السياح الذين يتوافدون على المنطقة لازال ضعيفا،إذ يواجهون مشكل وعورة المسالك التي تربط بين هذه المناطق. لكن بالرغم من ذلك فان المنطقة تستقبل بعض السياح في إطار الجولات السياحية التي تشجعها الوكالات السياحية.
5- العلاقات التجارية والأسواق الأسبوعية:
           يعتبر السوق من الناحية الاقتصادية مركز للتبادل التجاري بين المجموعات البشرية المكونة للمنطقة وهكذا نجد أن سوق أربعاء أيغرم الذي ينتمي إلى محيط قبيلة اداوكنسوس يعتبر قطبا على الصعيد التجاري بالمنطقة حيث استفاد من موقعه الاستراتيجي كممر نحو المحاور التجارية التي تربطه بجميع الأسواق ألأخرى بالمنطقة(سوق سبت أيت عبد الله- سوق سبت تتاوت- سوق احد و القاضي- سوق احد اماون- سوق ألأثنين توف العزت- سوق اثنين اضار- سوق الثلاثاء النحيت- سوق جمعة اوزون- سوق جمعة تافراوت اداوزدوت) حيث يعتبر المزود الرئيسي لها بالمواد والسلع وكل ما تتطلبه التجارة المحلية.
6- الجمعيات التنموية:
       
           في إطار التطور الذي يعرفه المجتمع المحلي، ومسايرة للمفهوم الجديد للسلطة الذي سنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، ووعيا من أبناء منطقة أيغرم بجدوى العمل الجمعوي و ألتشاركي وبلورته على أرض الواقع لانجاز بعض المشاريع ذات الصبغة التنموية، عرفت المنطقة تأسيس عدد من الجمعيات التنموية نذكر منها على الخصوص 
          جمعية اداونضيف- قيادة أضار
          جمعية اكليم- قيادة اضار
          جمعية اعرنكو- قيادة اضار
          الجمعية الزكراوية_ قيادة المكرت
          جمعية تمونت- قيادة المكرت
          جمعية المكرت- قيادة المكرت
      جمعية أيت عبد الله- قيادة ايت عبد الله.
وقد ساهمت هذه الجمعيات بنسب مهمة في انجاز عدة محاور طرقية بهذه المنطقة، والتي تعتبر اللبنة الأساسية في تقدم المنطقة ونمائها بالإضافة  إلى مشاريع أخرى في مجال الماء الصالح للشرب وفي المجال ألاجتماعي كأندية نسوية كما أن الجماعات المحلية و في الإطار المشار إليه شاركت ضمن هذا العمل التنموي، كما شاركت مع المكتب الوطني للكهرباء و السكان في تغطية جزء كبير من الدائرة بالخط الوطني للكهرباء و أدخلت أغلبية دواوير الجماعات المحلية حيث كان الشرف لهذه المنطقة بان أعطى صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله ألانطلاقة  لكهربة خمسمائة دوار على صعيد الإقليم حيث زيارته التاريخية لمدينة أيغرم يوم الخامس والعشرين من شهر أكتوبر 2001.
        وفي ما يلي جدول المشاريع المنجزة في إطار الاتفاق ألتشاركي.
نوعية المشروع
  الجهة التي أنجزت المشروع
طريق الرابطة بين أيغرم وازون 30كلم
  جمعية اداونظيف
   الشراكة مع وزارة التجهيز
الطريق الرابطة بين ازون و ازغار نيرس 30 كلم
جمعية اكليم
   الشراكة مع وزارة التجهيز
الطريق الرابطة بين الطريق الجهوية 109 واداولميت عبر النحيت 16 كلم.
جمعية اعرنكو
   الشراكة مع وزارة التجهيز وجماعات النحيت- أمي نتيارت- وتوغمرت.
الطريق الرابطة بين أيغرم وايماون 30 كلم
الجمعية الزكراوية
    الشراكة مع وزارة التجهيز
الطريق الرابطة بين تتاوت وتزمورت
جمعية تمونت
   الشراكة مع وزارة التجهيز
الطريق الرابطة بين تتاوت وأيغرم عبر تيسفان.  
جمعية تمونت وجمعية تيفاوين.
  الشراكة مع وزارة التجهيز   وجماعات تتاوت- امالو- وتيسفان.
الطريق الرابطة بين أيت عبد الله و ايماون 30كلم.
جمعية ايت عبد الله
  الشراكة مع وزارة التجهيز
الطريق الرابطة بين أيغرم وتكموت
جمعية المكرت
  الشراكة مع وزارة التجهيز
الطريق الرابطة بين توغمرت وازغار نيرس.
الجمعيات المحلية وجماعتي ازغار نيرس وتوغمرت.
  الشراكة مع وزارة التجهيز
النوادي النسوية بجماعتي تتاوت وامالو.
جمعية تمونت.
  الشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
دار الطالب بتتاوت.
جمعية تمونت.
  التعاون الوطني.
دار الطالب ايت عبد الله
الجمعيات المحلية
  التعاون الوطني.
كهربة الدواوير التابعة لدائرة أيغرم على شطور ومن المقرر إن تغطي كل الدواوير بالكهرباء حتى سنة 2007 في حين هناك بعض الجماعات المغطاة حاليا.
الجماعات القروية
  في إطار البرنامج الوطني للكهربة القروية أو برنامج خاص.
                                                                                         

Commentaires

  1. السلام عليكم
    ما معنى كلمة انامر بالامازيغية
    للإشارة فهو دوار تابع لادوسكا

    RépondreSupprimer
  2. السلام عليكم
    ما معنى كلمة انامر بالامازيغية
    للإشارة فهو دوار تابع لادوسكا

    RépondreSupprimer
  3. انامر هو المشمس كما يعربه بذلك الموثقون قديما و المشمس هو أسمرغ بمعنى أمازيغي و هذا المصطلح يوجد له قرين بقبيلة تهالة و اغشان.

    RépondreSupprimer
  4. شكرا على هذا الموضوع القيم وابغني.المرجو إن كانت لديكم مراجع وكتب أن تبعتوها لنا عبر هذا البريد الإلكتروني chabiliabderreazak@gmail.com.
    وشكرااا

    RépondreSupprimer

Enregistrer un commentaire